العودة   منتديات منطقة تنقاسي > الأقسام العامة > منتدي مهيرة > الصحة والحياة

اضرارالتمباك

الصحة والحياة

التُّمباك.. مرض يتغلغل وسط الشعب السوداني نبات التمباك اخضر اللون , ينمو بارتفاع متر عن الارض وشكلها مثل نبات البندوره . لا يزرع البذور لتنبت كما...

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-15-2012, 11:31 AM   #1
صلاح حسن
 
الصورة الرمزية صلاح حسن
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: الخرطوم
العمر: 48
المشاركات: 207
افتراضي اضرارالتمباك


التُّمباك.. مرض يتغلغل وسط الشعب السوداني

نبات التمباك اخضر اللون , ينمو بارتفاع متر عن الارض وشكلها مثل نبات البندوره . لا يزرع البذور لتنبت كما يعتقد الكثير بل يتم شتلها وهي بطول 10 سنتمتر تقريبا . لا يحتاج الي ماء حيث تكفيه لتر واحد فقط عند الشتل . بمجرد تجهيز الارض وانتهاء الشتل يصب الماء والكمية التى ذكرتها تنقطع علاقة المزارع بزراعته حتى يحين موعد حصاده .
كيف ولماذا ؟؟!!نبات التمباك لا ياكله اي مخلوق سواء حيوانا او حشره لذلك لا يحتاج المزارع الى حراسته او زريبه تحمى زرعه . يعني اشتل ونم حتى الحصاد . والحشرات وتبتعد عن مزارع التمباك وكذا الحيوان والغريب ان الانسان لا يجرؤ على شق مزارع التمباك والسبب السموم التى تنبعث من هذه النباتات تقتل وتصيب بضيق التنفس .
كيف يتم حصاد التمباك ؟عندما يستوي النبات ويحين حصاده , يستاجر اصحاب المزارع اناس متخصصون لهذا العمل وهي اصعب مرحله و الاكثر تكلفه لهم . والشخص الذي يقوم بقطف اوراق هذا النبات ينسلخ جلده بسبب حرارتها وكذلك يصاب بأمراض الأنف والعيون و الرئه . يصبح جلد القاطف مثل من يعاني داء البرص . ثم يبدأ الجلد في نموه ليعود الى وضعه الطبيعي وهكذا تدور الدوائر .
ثم ماذا ؟
تجمع الاوراق في مساحه صغيرة لا تعدو 3 امتار او حسب الكمية ثم تضاف اليه بعض المحدقات ويقول ساخرا : مثل (الكتشب) و(البهارات)
ماهى هذه البهارات ؟؟هذه البهارات عباره عن صفق شجر (العشر),يتم اضافه كميه كبيرة من اوراق العشر ولسببين هما اضافة نكهه وطعم حار الى التمباك بجانب زياده كميتها . يجب ان تعلموا ان العشر لا ياكله الانسان ولا الحيوان ايضا . ويستفاد من حطبه في الوقود والبناء وهي شجره ذات عصير او محلول ابيض يستكرهه الناس . اما النوع التاني من المحدقات عباره عن فضلات الحمير (روث او زباله ) الحمير . تجمع كميه كبيرة من هذه الزبالة وتطحن ثم تضاف الى اوراق التمباك . طبعا هذه المحدقات تضيف طعما ورائحه لذيذه للتمباك ويجعل من يتفنن في تمباكه رقم واحد او (العماري الاصلي) .
التــــــخــــمـــــــيـــرة :بعد تجميع ما ذكر (اوراق التمباك + روث الحمير + اوراق العشر ) في مكان واحد , يتم عطاء هذه الخلطه بفروع الاشجار والقش والمشمعات وتترك لفتره طويله . ويوم فتح الخلطه لا يستطيع اي مخلوق ان يقترب منها و لمدة لا تقل عن اسبوع . بعد انقضاء الفترة يعبأ المحصول ويسفر الى مدينه الفاشر ليتم طحنه في مطاحن التمباك بمدينه الفاشر
ماذا يحدث للميت من متعاطي التمباك ؟يقول واحد أنا كنت شاهد عيان لتلك الحادثة وهى :
في عام 1991م كنت ملازما لعمي المريض بمستشفى الفاشر الكبير . إذ حل بالمدينه وباء السحائي الفتاك الذي يقتل الانسان دون ان يمهله الشهاده .
فزع اصاب الناس بالمستشفى لان في راس كل ساعة يهرع بمريض سحائي , ومن باب الفضول كنا نذهب لنرى المريض و حالته . سمعت الطبيب او الممرض يسأل هل المريض كان يتعاطى التمباك . إذا كانت الاجابه (نعم) , يفرشون له كيس من النايلون لينام عليه . سألت عن السبب , اخذتني احدى الممرضات الى شخص متوفي حديثا بالسحائي وقالت لي انظر . رأيت سائلا اسودا يتم افرازه من فم وانف المتوفى وقالت لي ان من يسف (تنبعث منه هذه الرائح الكريهة وكذلك السائل النتن من جسده ومن كل (فتحة) في جسده . اقسم بالله العظيم رايت ذلك السائل الاسود وبحسب كلام الممرضه سببه التمباك (هذه هى رؤاية رؤاها شاهد على العصر).
والجدير بالذكر واهم ما قاله الاخ :
طبعا ابناء دارفور لا يتعاطون التمباك الا قليلا بل من النادر جدا ان تجد من يتعاطاه ويعتبر تعاطي التمباك في دارفور عيبا كبيرا , السبب لانهم يعرفون سر هذه الطبخه الخبيثة .

التُّمباك أو (الصعوط) من أشهر المُكيِّفات الموجودة فى السودان وينتشر متعاطيوه فى كل ولايات السودان وتستعمله شرائح مختلفة منها المُتعلّم وغير المتعلم وتتزاحم محلات بيعه فى الاسواق والاحياء السكنية.. وهو عبارة عن عجينة من أوراق شجرة التبغ المعروفة باسم (***وتينا روستكا) Nicetina Rustica وهي إحدى منتجات شجرة التباكو المكسيكية، ويتراوح طول شجيرة اتقى اللهوتينا روستكا بين 5-6 أقدام،واهم أماكن زراعتها غرب السودان حيث يستخرج منها التمباك،والذي يتم تعاطيه عن طريق وضع (كُتلة) صغيرة منه في الفم تعرف بـ(السّفة) وتُوضع بين إحدى الشفتين ولثة الأسنان، وهناك من يضعها في أنفه أو يدلك بها أسنانه ولثته. ونجد البعض يستنشق التمباك قبل تعاطيه، ولكن غالباً مايتم وضعه في الفم بين اللثة والشِّفة السُفلي أوبين اللثة والشفة العليا وبعضهم يضعه في الصدغ الأيمن أوالايسر أو تحت اللسان وغالباً ما تختلف طرق تعاطي النساء عن الذكور فعادةً مايتم التعاطي وسط النساء في أماكن خفية داخل الفم نتيجة للاستهجان الاجتماعي ونظرة المجتمع للمرأة التي تتعاطي التمباك.
(28) مادة مسرطنة!
يحتوي التمباك على 28 مادة مسرطنة، أكثرها ضراراً هي نيترسامينات التبغ، التي تشكل أثناء تحضير وتخمير التمباك (إذا ما أحتوت أي من اللحوم أو المأكولات جزء مما يحتويه التمباك من النيتروسامينات فهي تمنع فوراً و بإعتبارها مسرطنة).
من المواد المسرطنة الأخرى في التمباك: البينزوبيرين، الكورتونلديهيد، الفورمالديهيد (عنصر مستخدم في تحنيط الموتى)، الأسيتلديهيد (مادة مهيجة)، هيدرازين (مادة كيميائية سامة)، الزرنيخ (مادة سامة)، الاتقى اللهل، الكادميوم (عنصر يدخل في صناعة بطاريات السيارات)، البولونيوم (عنصر مشع ذرياً).
يحتوي التمباك على ال***وتين وهو مادة تؤدي إلى الإدمان وإضطرابات في القلب وضغط الدم والأوعية الدموية، ال***وتين الذي يمتصه الجسم من التمباك هو أكثر بمرتين إلى ثلاثة من الممتص عند تدخين سيجارة، كما يبقى الاتقى اللهوتين في الدم لفترات أطول.
أمراض أخرى..
فضلاً عن إصابة مستخدميه بالسرطان فإن التمباك يسبب: أنواعاً عديدة من البقع الحمراء و البيضاء والتقرحات الحميدة في بطانة الفم، و التي تحمل خطر التحول إلى خبيثة. إنحسار اللثة عن الأسنان، إصفرار الأسنان، بخر الفم و أمراض اللثة المؤدية إلى تخلخل الأسنان، مشاكل إجتماعية بسبب تقزز من حولك من هذه العادة.
والتمباك لا يعتبر أقل خطراً من السجائر ويشاركها في تعريض مستخدمه إلى أمراض السرطان وأمراض القلب. يدمن الكثيرون التمباك وهم يحاولون إستخدامه للتخلص من إدمانهم على السجائر.
إحصائية مُرعبة..!
وقد حذّر خبراء مكافحة السرطان بالسودان من تفاقم الاصابة بسرطان الفم بسبب إستخدام التمباك أو مايسمى بالصعوط (سلطان الكيف) وقال الخبراء أن مستخدمى التمباك يمثلون 80% من المصابين بسرطان الفم فى السودان وقال مدير الطب النووى والعلاج بالاشعة حسين محمد أحمد أن ستة ملايين من أجمالي السكان البالغ ثلاثين مليون نسمة يستعملون الصعوط الذى يصنع يدويا بتجفيف أوراق التبغ وخلطها بالماء والعطرون (بيكربونات الصوديم) وأكد على أن الصعوط يحتوى على مواد مسرطنة حسب نتائج عينات أرسلت الى أمريكا والنرويج وأعطى دليلا على أن ارتباط أستخدام الصعوط بسرطان الفم وذلك أن المرض يظهر فى المنطقة التى يوضع فيها التمباك سواء بالتجويف بين اللثة والشفة السفلى أو الشفة العليا أو التجويف الجانبى للفم.
ونشر موقع رويترز دراسة مشتركة بين باحثين سودانيين ونرويجيين وسويديين كشفت الدراسة أن الصعوط (التمباك) السودانى يحتوى على مواد مسرطنة تزيد بمقدار مئة مرة على تبغ السويد وأشارت الدراسة على الى أحتمال ان يؤدى الصعوط أيضا لسرطان المرئ حيث تنزل مع اللعاب اجزاء من الصعوط فيه بالسرطان المثانة لتجمع المواد المسرطنة فيه مع البول.
من الاسباب التى أدت الى أنتشار سرطان الفم أن البعض لا يصدق ان هنالك علاقة بين الصعوط والسرطان وذلك لاعتقادهم ببساطة أن هنالك متعاطين للتمباك وقد يفوقونهم سنا وأسبقية فى التعاطى ولكنهم لم يصابوا بالسرطان، كما ان مسالة تحريمه لم يجمع عليها الفقهاء أضافة الى أن مساعى السلطات بالخرطوم لمنع أستخدامه بإستصدار فتوى بتحريمه كممارسة ضارة بالانسان من ناحية صحية ومالية واجتماعية ومنع التجارة فيه
ولخطورة أدمان التمباك وإنتشار إستخدامه قرر المركز القومى للطب النووى والعلاج بالاشعة أنشاء عيادات متخصصة لمساعدة المدمنين كما اعد مركز أبحاث التمباك والتدخين السودانى مسودة قانون لمكافحة التدخين والتمباك للمجلس الوطنى تشمل زيادة الوعى العام بمخاطره الى جانب قوانين بمنع إستخدامه فى الاماكن العامه.
كيفية دخول التمباك للدم كيف يدخل التمباك الى الدم وأجزاء الجسم سؤال أجاب عليه الدكتور النور ابراهيم البشير عميد كلية طب الاسنان بجامعة العلوم الطبية والتكنلوجيا قال : عند وضع (السفة) بالفم تبتل باللعاب فتتسرب مادة ال***وتين والمواد المسرطنة من خلال الغشاء الفموى لتدخل الى الدورة الدموية ومن ثم تمر الى الدماغ وبقية الانسجة فى جسم الانسان بما فى ذلك الغشاء الفمى لذا نجد ان الغشاء الفمى يتعرض ثلاث مرات لاثر التمباك المرة الاولى مباشرة فى موضع (السفة) والثانية عندما يأخذ نصيبه من الدورة الدموية مع بقية أجزاء الجسم والثالثه من الافرازات اللعابية الغنية بالمواد الناتجة من الصعوط وقال أن الكثير من المتعاطين يبتلع اللعاب الناتج من الصعوط وفى بعض الاحيان جزء من التمباك عند النوم مثلا فيجد النكوتين طريقه الى الدوره الدموية عبر الجهاز الهضمى فى المعدة والامعاء،كما ان أهم خصائص العطرون المستخدم فى الصعوط أو الكربونات المخلوطه معه هى المساعدة فى سرعة أستخلاص الاتقى اللهوتين من التمباك وبذلك يكون فى متناول الغشاء الفمى ويعبر من خلاله الى الدورة الدموية.
حقائق علمية عن التمباك
د. أبراهيم النور البشير رصد فى دراسة علمية بعض الحقائق التى تؤكد أن الصعوط يسبب سرطان الفم لاحتوائه على مواد مسرطنة هى النيتروز أمينات والهيدروكربونات التى تؤثر على خلايا الجسم ومن هذه الحقائق:
زيادة الاصابة بالسرطان خمس مرات فى الاشخاص الذين يتعاطون الصعوط مقارنة بغيرهم من الناس أو عشرين مرة أذا زادت مدة التعاطى عن ثلاثين سنة.
نوع الجنس: النساء اللاتى يستعملن التمباك أكثر عرضة للاصابة من الرجال الذين يستعملون التمباك.
طرق إستخدام التمباك مدته ومرات استخدامه والفترات التى يقضيها فى الفم كلما زادت هذه العوامل كلما زادت إحتمالات الاصابة بالسرطان. نوعية التمباك درجة أولى أو درجة رابعة إذ يحتوى التمباك درجة أولى على 20-250 ضعفا من المواد المسرطنة مقارنة مع التمباك المستخدم فى الدول الاخرى.
الامراض التى تؤثر على الفم مثل الزهرى تزيد الاثر السرطانى للتمباك.
تقدم السن: فنجد متوسط الذين أصيبوا بسرطان الفم بلغ 57 عاماً اى تزيد قابلية ظهور السرطان بتقدم السن اى انها مسالة وقت فقط لمن يستعمل التمباك لا سيما بعد ظهور الطلاء الابيض بالفم.
ثبت علميا أن النيوتزمينات الناتجة من الصعوط تؤدى الى تعطيل أعمال البروتينات المنظمة لانقسام الخلايا المبطنه للفم وبذلك تخرج عن السيطرة وتصير خلايا سرطانية.
رأى الشرع..
كان لابد من راى الدين والشرع فى تناول التمباك يقول الدكتور الشيخ حسن حسب الله فى تصريح لـ(السودانى) أن الدين جاء للحفاظ على النفس والصحة والمال وبالتالى تناول التمباك بعد معرفة أضراره الصحية والتى أثبتت فعاليته فى الاصابة بالسرطان وغيرها من الامراض بالاضافة لاضراره المادية فبالتالى تناول التمباك يعتبر محرماً شرعاً كما فى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (كل مخدر ومسكر حرام) لأنه يخدر الجسم وحتى الذى يستخدمه للمرة الاولى يسبب له الإستفراغ وربما الاغماء وفى الآية الكريمة يقول تعالى (يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث) والتمباك هو من الخبائث ولا يمكن أن يقارن بالطيبات كالطعام والمشروبات،ضف الى ذلك أنه غير إجتماعى ومقزز وقد يحتج البعض أنه لم يرد فيه نص قاطع لكن ما كل محرم جاء عليه نص قاطع وعلى الجميع أن يجتنبه لما فيه من مفسدة صحية ومالية ونسأل الله السلامة والعفو والعافية ومع تحية الصحة للجميع وأن يهون على شباب الامة من تلك الافأت.
(موضوع منقول)


__________________
بكرة أحلي
صلاح حسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


 
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 12:08 PM بتوقيت مسقط


^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~

a.d - i.s.s.w